«الكفاءة المالية» للأندية: لن نقبل بجدولة رواتب اللاعبين

مارس 16, 2021


«الكفاءة المالية» للأندية: لن نقبل بجدولة رواتب اللاعبين

الثلاثاء – 3 شعبان 1442 هـ – 16 مارس 2021 مـ رقم العدد [
15449]

جانب من اجتماعات لجنة الكفاءة المالية التابعة لوزارة الرياضة (الشرق الأوسط)

الرياض: فارس الفزي

أعلنت لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية بوزارة الرياضة أمس أن عدم جدولة رواتب اللاعبين سيكون شرطاً من شروط متطلبات شهادة الكفاءة لأندية دوري المحترفين السعودي ودوري الدرجة الأولى.
وأشارت إلى تحديد متطلبات شهادة الكفاءة المالية القادمة، لأندية الممتاز والأولى، التي تشترط سداد جميع الالتزامات المالية المستحقة والواجبة السداد، حتى 30 أبريل (نيسان) المقبل.
وأوضحت اللجنة أن بنود شهادة الكفاءة المالية القادمة تتضمن ذمم دائنة «اللاعبين والمدربين والموظفين» والأندية الرياضية، إلى جانب القضايا التي صدرت فيها قرارات نهائية، على أن تشمل هذه البنود جميع الأنشطة في أندية دوري المحترفين، ونشاط كرة القدم فقط في أندية دوري الدرجة الأولى، شريطة عدم جدولة أي رواتب، وأن يكون آخر موعد لتقديم المستندات هو 10 أيام، قبل إغلاق فترة التسجيل الصيفية القادمة، مع الأخذ بالاعتبار توقيت كل فئة على حدة.
يذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم أصدر تعميماً لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أكد من خلاله أن الحصول على «شهادة الكفاءة المالية» شرط أساسي لتسجيل اللاعبين الجدد خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، وذلك عوضاً عن مسيرات الرواتب التي جرى الاستغناء عنها.
وكانت لجنة الكفاءة المالية في وزارة الرياضة قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) الماضي عدم منح أندية الباطن والاتفاق والوحدة والاتحاد والنصر شهادة الكفاءة المالية، بعد منحهم فرصة إضافية لتحقيق المعايير الملزمة، إثر فشلهم في الحصول على الشهادة في الفترة الأولى، وبذلك لم تستطع الأندية الخمس من التسجيل خلال فترة التسجيل الشتوية الماضية.
وبحسب البيان الصادر من اللجنة حينها عن عدم منح الأندية شهادة الكفاءة المالية، فقد تصدر نادي النصر أكثر الأندية مستحقات مالية، وهي التي بلغت 66 مليون ريال، بعد أن كانت قبل عدة أيام 76 مليون ريال، فيما قلص الاتحاد مستحقاته واجبة السداد إلى 50 مليون ريال من 52 مليون ريال، فيما تراجعت مستحقات نادي الوحدة من 19 مليون ريال إلى 17 مليون ريال، وظلت أندية الباطن والاتفاق بمستحقات مالية جاوزت 9 ملايين ريال دون تراجع.
وتهدف «لائحة الكفاءة المالية» إلى تنفيذ المعايير المنظمة لإدارة الأندية لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المالية لضمان استقرارها وتحقيق الأهداف المأمولة منها.
يذكر أن «لجنة الكفاءة المالية» تضم في عضويتها فريق عمل من وزارة الرياضة واتحاد كرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين.


السعودية


الدوري السعودي



قد يهمك ايضاً