حصاد دور المجموعات بكأس العرب.. منتخبات شمال إفريقيا تتألق والمغرب الأقوى

ديسمبر 8, 2021



نجحت منتخبات شمال إفريقيا في فرض سيطرتها خلال دور المجموعات لبطولة كأس العرب المقامة حاليا في قطر .
وظهرت المنتخبات بشكل قوي للغاية خلال منافسات دور المجموعات والذي شهد تأهل جميع منتخبات شمال إفريقيا لربع النهائي الذي سيشهد مواجهة نارية بين المغرب والجزائر .
وشهد دور المجموعات تحقيق المغرب العلامة الكاملة بالفوز في الـ 3 مباريات التي لعبها ليتصدر المجموعة الثالثة حيث نجح المغرب في الفوز على فلسطين 4/0 والأردن 4/ 0 والسعودية 1 /0 .

ويعد المغرب الوحيد من منتخبات شمال افريقيا الذى حقق العلامة الكاملة والثاني في البطولة حتي الان خلف قطر. 

كما يعد منتخب المغرب أكثر منتخبات البطولة تسجيلا للأهداف بواقع 9 أهداف بمعدل 3 اهداف في المباراة الواحدة فضلا عن كونه المنتخب الوحيد في البطولة الذي لم يهتز شباكه حتي الان .
وفي المجموعة الرابعة تأهل كلا من منتخبي مصر والجزائر لربع النهائي عقب احتلال صدارة الوصافة المجموعة حيث تفوق الفراعنة باللعب النظيف عقب تساوي المنتخبين برصيد 7 نقاط بعد الفوز في مباراتين والتعادل في مباراة .وفاز منتخب مصر على لبنان 1/0 وأمام السودان 5/ 0 قبل أن يتعادل مع الجزائر 1/1 في المقابل حقق الجزائر الفوز على السودان 4/0 وأمام لبنان 2/0 وتعادل مع مصر 1/1 .
وفي المجموعة الثانية يعد المنتخب التونسي الوحيد بين منتخبات شمال إفريقيا الذى تلقي هزيمة في مباراة ورغم ذلك نجح منتخب تونس في صدارة مجموعته برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الإمارات. وفاز منتخب تونس في مباراتين أمام موريتانيا 5/1 وأمام الإمارات 1/ 0 وخسر أمام سوريا 2/0 .
واكتمل عقد المتأهلين إلي ربع نهائي كأس العرب بتأهل 8 منتخبات وهم قطر وعمان من المجموعة الأولي وتونس والإمارات عن المجموعة الثانية والمغرب والأردن عن المجموعة الثالثة ومصر والجزائر عن المجموعة الرابعة.
 وأسفرت مباريات دور المجموعات لبطولة كأس العرب عن 4 مواجهات قوية في الدور ربع النهائي للمسابقة المقرر إقامته يومي الجمعة والسبت المقبلين .
وجاءت المواجهات كالتالي :
تونس – عمان & قطر – الإمارات 
مصر – الأردن & المغرب – الجزائر 
وكان دور المجموعات قد شهد مشاركة 16 منتخبا كالتالي : المجموعة الأولي: قطر، العراق، عمان، البحرين ، والمجموعة الثانية: تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا ، والمجموعة الثالثة: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين ، والمجموعة الرابعة: مصر، الجزائر، لبنان، السودان .
وأقيمت مباريات دور المجموعات على 6 ملاعب بينها ملعبان جديدان يدخلان الخدمة لأول مرة وهما ستاد البيت وستاد 974 بجانب ستادات الثمامة وأحمد بن على والمدينة التعليمية، والجنوب .
وتعد النسخة الحالية هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.
ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.
وقبل النسخة الحالية تعد نسختا 1998 و2012 شاهدتين على مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بمشاركة 12 فريق.

اقرأ أيضًا: تعرف على طريق منتخب مصر إلى نهائي كأس العرب 



قد يهمك ايضاً