حصاد 2021.. مصر ترفع رصيدها الأولمبي إلى 38 ميدالية بعد انجازات طوكيو 2020 

ديسمبر 30, 2021



نجحت البعثة المصرية التي شاركت في أولمبياد طوكيو 2020 وأقيمت خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس 2021  في تحقيق 6 ميداليات متنوعة في انجاز جديد للرياضة المصرية، حيث رفعت مصر رصيدها إلى 38 ميدالية متنوعة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الأولمبية التي بدأت بأولمبياد استوكهولم عام 1912.

وسجلت مصر 6 ميداليات في أولمبياد طوكيو 2020 لتتخطى بذلك ما حققته في كل من أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بواقع 3 ميداليات، وأولمبياد لندن 2012 برصيد 4 ميداليات .

وحققت فريال أشرف عبدالعزيز الميدالية الذهبية في منافسات وزن +61 كجم كوميتيه للكاراتيه بعد فوزها في المباراة النهائية على لاعبة أذربيجان ارينا زاريتسكا بنتيجة 2-0، لتكتب اسمها بأحرف من نور في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد وفي تاريخ لعبة الكاراتية .

وحقق أحمد الجندي الميدالية الفضية لمصر في منافسات الخماسي الحديث بأولمبياد طوكيو 2020؛ ليصبح أول عربي وإفريقي يتوج بميدالية أولمبية في الخماسي الحديث .

وحصد سيف عيسى في وزن 80 كجم، وهداية ملاك في وزن 57 كجم في التايكوندو، ومحمد السيد إبراهيم “كيشو” في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كجم، وجيانا فاروق في وزن 61 كجم في الكاراتيه الذين حققوا 4 ميداليات برونزية.

وشاركت مصر فى “أولمبياد طوكيو” ببعثة هى الأكبر فى تاريخ المشاركات المصرية الأولمبية، ووصل عدد اللاعبين إلى 146 لاعبا ولاعبة في مختلف الألعاب، بواقع 134 أساسيًا مقسمين إلى 86 لاعبا و48 لاعبة، بالإضافة إلى 12 احتياطيا، في مقابل بعثة ضمت 120 رياضياً ورياضية شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.

ونافس اللاعبون المصريون في 25 رياضة في أولمبياد طوكيو، هي “الخماسي الحديث والسباحة والغطس والسباحة التوقيعية وتنس الطاولة والسلاح والتنس والمصارعة، والكانوي والكاياك، والشراع والجمباز والتجديف والفروسية وكرة القدم وكرة اليد والتايكوندو، والقوس والسهم، والملاكمة وألعاب القوى والجودو والكاراتيه والريشة الطائرة والثلاثي والدراجات والرماية.

وتعتبر لعبتا السلاح والرماية الأكبر في الألعاب الفردية من حيث عدد اللاعبين بواقع 11 لاعبا ولاعبة، بينما تعتبر اللعبة الأكبر هي منتخب كرة القدم الذي يشارك بـ 22 لاعبا ومنتخب كرة اليد الذي يشارك بـ 14 لاعبا.

وتعتبر لعبات التجديف و الترايثلون والدراجات الأصغر في بعثة مصر بواقع لاعب لكل لعبة، حيث يشارك عبد الخالق البنا في منافسات التجديف في أولمبياد طوكيو وبسمة السلاموني في رياضة الترايثلون وهي أول مصرية وعربية تتأهل للأولمبياد في هذه الرياضة و إبتسام زايد في منافسات الدراجات.



قد يهمك ايضاً